سواء كانت عبارة عن إعلانات للعلامات التجارية الكبيرة أو محتوى المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الفيديوهات لديها القدرة الفريدة على تقديم المعلومات بطريقة سريعة وجذابة.

ومع ذلك، ليكون مشروع التسويق عبر الفيديو ناجحًا، من الضروري أولاً فهم أساسيات كيفية سرد قصة من خلال الفيلم، بدءًا من تخطيط القصة والإنتاج وصولاً إلى التوزيع، بغض النظر عن نوع الفيديو الذي تفكر فيه.

تابع لتعرف المزيد حول أساسيات تخطيط إنتاج الفيديو، بما في ذلك قائمة شاملة لتحويل رؤيتك إلى عرض وسائط متعددة كامل.

ما هي مراحل إنتاج الفيديو؟
تعتمد جودة وتسليم أي فيديو بشكل كبير على كمية العمل المبذولة فيه. لكي يكون لإنتاج الفيديو تأثير، يساعد غالبًا تفكيك المشروع إلى أقسام أصغر. بشكل مختصر، يمكن تقسيم العملية بأكملها إلى خمس مراحل متميزة في إنتاج الفيديو:

التطوير الأولي – أول خطوة لإنتاج الفيديو هي تحديد بالضبط ما سيكون عنوان الفيديو ومن سيشاهده. ابدأ بتخطيط المشروع بشكل تقريبي على الورق، مع الاهتمام الكبير بالهدف العام للفيديو والجمهور المستهدف الذي تأمل في جذبه.

الإعداد الأولي – بعد إنشاء هيكل أساسي للفيديو، أنت جاهز للانتقال إلى تخطيط القصة، والبحث عن مواقع، واختيار الممثلين الذين يلعبون الأدوار الرئيسية. ستحتاج أيضًا للحصول على جميع معدات الإنتاج التي ستحتاجها لإكمال اللقطات، بما في ذلك الميكروفونات والثلاثيات والكاميرات وأدوات التثبيت وإضاءة الاستوديو.

الإنتاج – حان الوقت الآن لتصوير الفيديو. من المثالي أن يتم تصوير اللقطات مع تغييرات أدنى إلى النص الذي تم إنشاؤه أثناء مراحل التطوير والإعداد الأولي.

ما بعد الإنتاج – خلال مرحلة ما بعد الإنتاج، هدفك هو تنقيح الفيديو من خلال التحرير الدقيق. قد يتضمن ذلك قص أجزاء من الفيديو أو إضافة عناصر جديدة، مثل الموسيقى الخلفية أو الأصوات الخارجية. مرحلة ما بعد الإنتاج هي أيضًا عندما ستدمج الرسوم المتحركة أو الرسوم المتحركة الكمبيوترية في الفيديو.

التوزيع – بعد أن أصبح الفيديو كاملًا، يمكنك الانتقال إ

لى توزيع المحتوى عبر قنوات التفاعل المناسبة.

أهمية تخطيط إنتاج الفيديو
التحضير قليل يمكن أن يساعد كثيرًا في ضمان نجاح مشروع الفيديو التالي. التخطيط السليم لكل تفاصيل الفيديو مسبقًا يمكن أن يوفر كمية هائلة من الوقت والطاقة والمال عندما يحين وقت تصوير المشروع. بدون اهتمام كاف بتخطيط الإنتاج، من المحتمل أنك قد تحتاج إلى تغيير جوانب من الفيديو على الطاير، مما قد يتسبب في تأخيرات مكلفة أو حتى في تقويض جودة الإنتاج.

قائمة تخطيط إنتاج الفيديو: كيفية تخطيط تصوير الفيديو
تبدأ إدارة مشروع إنتاج الفيديو الناجح بوجود فكرة واضحة عما يجب القيام به. للبقاء منظمًا، من الجيد أن تأخذ الأمور خطوة بخطوة. سيضمن اتباع قائمة تخطيط إنتاج الفيديو هذه أن تصوير الفيديو التالي يسير وفقًا للخطة.

  1. تحديد الأهداف
    حدد بالضبط ما يأمل الفيديو في تحقيقه. بالنسبة للتسويق، قد يكون هدف الفيديو هو الترويج لمنتج أو خدمة معينة تُقدَم من قبل العلامة التجارية. بالنسبة للمؤثرين أو الشخصيات على الإنترنت، قد يكون هدف الفيديو هو مجرد تسلية الجمهور.
  2. تحديد الجمهور المستهدف
    حدد نوع الأشخاص الأكثر احتمالًا لاستهلاك المحتوى الذي تقوم بتصويره. فهم جمهورك سيجعل من الأسهل صياغة فيديو يتحدث إلى مخاوفهم وقيمهم وتفضيلاتهم.
  3. وضع رسالتك
    بعد ذلك، ستحتاج إلى النظر في الرسالة الرئيسية للفيديو وكيفية تقديم هذه المعلومات للمشاهدين. النظر في العمر والجنس والمتغيرات الديموغرافية الأخرى واهتمامات جمهورك المستهدف سيساعد في إنشاء رسالة تتحدث مباشرة إلى هؤلاء الأشخاص.
  4. تحديد الميزانية
    حسب التكاليف المقدرة لإنتاج الفيديو. قدم لنفسك مجالًا صغيرًا في الميزانية لمراعاة التأخيرات التي قد تسببها الطقس أو مشكلات الصب أو ظروف غير متوقعة أخرى.
  5. تخطيط قنوات التوزيع
    حدد بالضبط أين سيتم عرض الفيديو وأي منصة ستستضيف المحتوى. إذا كنت تخطط لتوزيع الفيديو عبر قنوات متعددة في وقت واحد، قم ببعض الوقت لإجراء التحضيرات اللازمة التي يمكن أن تساعد في تسهيل العملية.
  6. اختيار نوع الفيديو
    فكر في نوع الفيديو الذي تخطط لإنتاجه، سواء كان ذلك فيديو توضيحي موجز، أو ترويج، أو عرض بأسلوب وثائقي. معرفة نوع الفيديو الذي تقوم بتصويره ستحدد الم

يزانية المخصصة للفيديو، مدته، ومدى الوقت الذي سيستغرقه إنتاجه.

  1. رسم مخطط القصة
    أنشئ مخططًا تقريبيًا يوضح المشاهد الرئيسية للفيديو. لجعل الفيديو أسهل لتصوره، قم برسم تسلسل الأحداث باليد مع ملاحظات ذات صلة بطول كل مشهد، والموقع، والشخصيات المشاركة.
  2. كتابة النص
    الآن، قم بتحويل مخططك إلى نص ملم بالإعداد وال diologue والصور. يجب أن يساعد طول النص على تحديد مدى الفيديو المتوقع. بالنسبة للفيديوهات التي تستمر لمدة 5 دقائق أو أقل، ستكون معظم النصوص على الأرجح ذات أو اثنين.
  3. اختيار المواقع
    قضِ بعض الوقت في البحث عن المواقع المناسبة للفيديو مسبقًا. يعتبر البحث عن المواقع مهمًا بشكل خاص للإعدادات الخارجية حيث يمكن أن تؤثر الطقس والحرارة والتغييرات الموسمية على نتائج الفيديو.
  4. اختيار المعدات
    احصل على المعدات التي ستحتاجها للفيديو مثل أدوات الإضاءة، والجسور، والعربات، والبرمجيات لضبط المنتج النهائي.
  5. اختيار الأداء والمواهب
    ابحث عن الممثلين المناسبين لشغل أدوار الشخصيات الرئيسية والإضافية في الفيديو. إذا كان الفيديو سيكون متحركًا بالكامل، فإن التركيز سيكون على العثور على الأصوات المناسبة للتدوير.
  6. إنشاء جدول زمني
    أعد جدول زمني يوضح كيفية تقدم عملية التصوير. حاول جعل هذا الجدول محددًا قدر الإمكان، بما في ذلك فترات الغداء والمكياج وإعداد المعدات، وتصوير الفيديو بالفعل.
  7. تصوير الفيديو (الإنتاج)
    بعد مخططك، ابدأ في تصوير الفيديو مشهداً بمشهد. إذا قمت بمتابعة جميع العناصر في القائمة حتى الآن، يجب أن يسير تصوير الفيديو بمشاكل قليلة نسبيًا.
  8. تحرير الفيديو (ما بعد الإنتاج)
    في مرحلة ما بعد الإنتاج، سيكون تركيزك على تقليم أجزاء غير ضرورية من الفيديو مع إضافة عناصر جديدة مثل الصوت أو التأثيرات البصرية.
  9. انتقل به إلى السوق (التوزيع)
    الآن بعد أن أصبح الفيديو كاملاً، أنت جاهز لجلبه إلى السوق من خلال قنوات التوزيع المختلفة على التلفزيون، والإنترنت، أو كلاهما. بالنسبة لبعض المشاريع، قد يعني ذلك إطلاق المحتوى على منصات متعددة بشكل متزامن مثل يوتيوب، فيميو، تيك توك، أو إنستجرام.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *